» » الدرس الأول : ما هي الفقرة ، و خطوات كتابة الفقرة



     الفقرة هي مجموعة جمل مرتبطة بفكرة واحدة ، لا يوجد طول محدد للفقرة و لكن في العادة يترواح عدد الجمل في الفقرة الواحدة بي 5 إلى 12 جملة . يتم تمييز الفقرة بترك فراغ بسيط يساوي مساحة خمس أحرف او 2.5 سم قبل بدايتها ، و بالتوقف عن الكتابة عند نهايتها و الانتقال لسطر جديد لعمل فقرة اخرى. 

      كتابة الفقرة هي أفضل طريقة لتعلم كتابة القطع الكاملة و المقالات، لأن كتابة الفقرة تمر بنفس مراحل كتابة القطع الكاملة و النصوص الكاملة ، و بنفس الوقت فالفقرة هي وحدة بناء النص ، و النصوص و القطع الكاملة هي مجموعة من الفقرات مرتبطة بموضوع معين.

       تمر كتابة الفقرة بثلاثة مراحل :
             1 - مرحلة ما قبل الكتابة
             2- مرحلة الكتابة
             3 - مرحلة ما بعد الكتابة

    1 - مرحلة ما قبل الكتابة : 

         و في هذه المرحلة يقوم الشخص بالتخطيط لكتابة الفقرة. و التخطيط لكتابة الفقرة يشمل مرحلتين : الأولى هي تحديد الفكرة العامة للفقرة و كتابة تلك الفقرة في صورة جملة الموضوع للفقرة ، و الثانية هي تحديد الأفكار الفرعية التي ستشملها الفقرة لتوضيح الفكرة العامة او البناء عليها.

         جملة الموضوع هي أول جملة في الفقرة ، و هي تلخص الفكرة العامة من الفقرة . لتوضيح هذه الجملة دعنا نقرأ الفقرة التالية  من مقالة الويكيبيديا الانجليزية عن تطوير الذات :


    تطوير الذات مجال تطبيقي و بحثي. كمجال تطبيقي هو يشمل طرق  تطوير الذات ، البرامج التعليمية، أنظمة التقييم، و الأدوات و التقنيات . و كمجال بحثي، فالمواضيع المتعلقة بتطوير الذات تظهر بشكل متزايد  في المجلات العلمية، المراجعات المتعلقة بالتعليم العالي، مجلات علم الإدارة و كتب إدارة الأعمال.
         الفكرة الأساسية من فقرة المقال هي توضيح أن تطوير الذات هو مجال تطبيقي و بحثي، و هذا ما ورد في الجملة الأولى من الفقرة و هي جملة العنوان ، و هو أيضًا ما قامت باقي الجمل في الفقرة بشرحه و توضيحه .

         توجد طرق متعددة لجمع الأفكار لكتابة فقرة ما. بعد تحديد الفكرة الأساسية للفقرة يمكن للشخص أن يلجأ للكتابة الحرة حول تلك الفكرة و يجمع ما يجده مناسبًا من الأفكار التي تخطر على باله، أو أن يقوم بالعصف الذهني و اختيار الافكار المناسبة و ترتيبها، أو أن يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالفكرة الرئيسية للفقرة و يجمع اجابات تلك الأسئلة و يستعملها كأفكار لكتابة الفقرة و البناء على فكرتها الاساسية و توضيحها. و ساكتب بإذن الله في موضوع قادم عن هذه الطرق و غيرها لجمع الأفكار لكتابة الفقرات و المواضيع.

     2 - مرحلة الكتابة :

         و في هذه المرحلة يقوم الشخص بكتابة المسودة الأولى للفقرة. و يبدأ بكتابة جملة الموضوع ، ثم يضيف إليها الجمل الأخرى اتي تعبر عن الأفكار التي قام بجمعها و اختيارها في مرحلة ما قبل الكتابة. 

    3 - مرحلة ما بعد الكتابة :

         و هذه المرحلة تتكون من خطوتين : الأولى هي المراجعة و الثانية هي التدقيق الإملائي و النحوي. في المراجعة يقوم الشخص بإعادة قراءة الفقرة، ليتأكد من وضوح جملة الموضوع و من كون الجمل الموجودة في الفقرة مرتبطة بجملة الموضوع و تبني عليها. و أن الجمل تتبع ترتيبًا معينًا سواء كان هذا الترتيب هو ترتيب الأهمية : من الجملة و الفكرة الأهم إلى الأقل أهمية أو العكس. او كان الترتيب هو الترتيب الزمني : من الحدث الأقدم إلى الأحدث. أو كان هذا الترتيب هو الترتيب الفراغي : من الأعلى للأسفل أو من اليمين لليسار أو من الصورة الكبيرة للتفاصيل . و بعد ذلك يأتي التدقيق الإملائي و النحوي مع التركيز على مكامن الأخطاء الشائعة مثل الهمزات و الكلمات الصعبة أو التاء المربوطة و الهاء أو غيرها .


         كتابة الفقرات تحتاج للممارسة و التطبيق، لكن لحسن الحظ أن الفرص متاحة طوال الوقت سواء كان هذا في مواقع التواصل الاجتماعي أو أثناء الدراسة و تلخيص المواضيع أو حتى أثناء كتابة الرسائل أو الردود و التعليقات. و بإذن الله مع الوقت يتمكن الشخص من الكتابة بشكل تلقائي و بدون بذل الكثير من المجهود أو الوقت في العمل على الفقرة و التركيز عليها.

    شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

    عن Abdalla Ahmed

    أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
    «
    الموضوع التالي
    رسالة أحدث
    »
    الموضوع السابق
    رسالة أقدم

    5 التعليقات:

    1. غغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغ

      ردحذف
    2. ممكن كتابة فقرة تخص موضوعات اللغة العربية

      ردحذف
    3. بارك الله فيك ، جهد مشكور وعليه بإذن الله أنت مأجور

      ردحذف
    4. شكرا جزيلا على هذه الدروس وأتمنى أن تنشرو المزيد منها👍

      ردحذف